السبت، 6 أبريل 2013

مفهوم الأتمتة

 




مفهوم الأتمتة :


الأتمتة هي إلغاء تدخل الإِنسان إِلغاءً كلياً أو جزئياً في تنفيذ مهمات صناعية أو منزلية أو إدارية أو عملية ، ولقد استعملت كلمة الأتمتة منذ منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين للتعبير عن جميع العمليات التي استطاع الإِنسان تسخير آلات ميكانيكية للقيام بها بدلاً عنه، وأتسع استعمالها حتى غدت تعبر عن جميع عمليات الإِنتاج التي يتطلب إِنجازها استعمال نظريات وطرائق تحكمية متطورة بلا تدخل الإِنسان تدخلاً مباشراً كما في مجالات الهندسة الكيميائية والبتروكيمياوية والطبية وغيرها ..


هذ ما وجدته من تعريف شامل للأتمتة ما رأيكم يا صديقاتي هل لديكم مشاركات اخرى ؟


شهد عبدالعزيز الخلف  

هناك 5 تعليقات:

  1. احب ان اضيف على كلام زميلتي شهد بعض النقاط الهامه:

    الاتمته تعتبر جزء أساسي ومهم وهو النظر في حال العملية المراد أتمتها وفهمها بشكل جيد ، لأن في كثير من الأحيان التقصير في هذا الجانب يقودنا إلى تطبيق خاطئ للأتمتة قد يكلفنا أكثر مما سيوفر علينا. .

    كما ان لها فوائد متعددة أهمها : زيادة الإنتاجية ، تقليل الأخطاء ، تقليل التكاليف ، إرضاء العملاء.

    نوره فهد المقرن

    ردحذف
  2. اتفق مع زميلتي شهد و نورة واضيف :الأتمتة أو المكننة أو التشغيل الآلي (بالإنجليزية: Automation): هو مصطلح مستحدث يطلق على كل شيء يعمل ذاتيا بدون تدخل بشري فيمكن تسمية الصناعة الآلية بالأتمتة الصناعية مثلا. وهي تعني حتى في أتمتة الأعمال الإدارية، وأتمتة البث التلفزيوني. وهي عملية تهدف إلى جعل المعامل أكثر اعتمادا على الالآت بدلا من الإنسان، تعتبر كنوع من أنواع الروبوت لكنها ما زالت بحاجة إلى الإنسان لتكملة عملها. تهدف الأتمتة إلى زيادة الإنتاج حيث تستطيع الآلة العمل بسرعة ودقة أكبر من الإنسان ووقت أقل بمئات المرات، ففي السابق برغم وجود الآلات لكنها كانت تحتاج إلى وقت طويل للإنتاج وكذلك الإنتاج لم يكن بالدقة المطلوبة على يد الإنسان.

    المكننة لغوياً مشتقة من كلمة "ماكنة/ ماكينة" اللاتينية وتعني بالعربية: الآلة. أما دلالياً فمعناها: إدخال الآلة في العمل وتحويله من عمل يدوي إلى آلي. ويقابل مكننة بالعربية: تأليل.

    تتكون الآلة المؤتمتة من ثلاثة أجزاء: 1- الماكنة 2- الجهاز المتحكم (حاسوب) 3- برنامج مكتوب بلغة برمجية معينة بحيث يفهمها الحاسوب ويترجمها إلى عمل على القطعة مثل عمليات الحفر والصبغ... الخ.
    هذا ما وجدته خلال بحثي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا
    أطياف عبدالله مقرن المجحدي الشمري

    ردحذف
  3. لدي إضافة بسيطة، وهي إن الأتمتة موجودة منذ فترة ليست بـ القصيرة، وبـ الفعل أصبح استخدام مفهوم الأتمتة وتطبيقه وارد في كل القطاعات
    خلود الداود

    ردحذف
  4. بنات عندي سؤال كيف تساعدنا الأتمته في النزل؟

    ردحذف
  5. الأتمته هي إلغاء تدخل الإنسان إلغاءً كلياً أو جزئياً في تنفيذ مهمات صناعية أو منزلية أو إدارية أو علمية، من أكثرها بساطة، كتنظيم درجة الحرارة في فرن أو التحكم التسلسلي (التعاقبي) في المراحل العملية لمكنة -أداة، حتى أكثرها تعقداً كالتحكم بوساطة الحاسوب في وحدة كيمياوية أو كالإدارة المؤتمتة لمؤسسة مصرفية. ولقد استعملت كلمة الأتمتة منذ منتصف الثلاثينات من القرن العشرين للتعبير عن جميع العمليات التي استطاع الإنسان تسخير آلات ميكانيكية للقيام بها بدلاً عنه. واتسع استعمالها حتى غدت تعبر عن جميع عمليات الإنتاج التي يتطلب إنجازها استعمال نظريات وطرائق تحكمية متطورة بلا تدخل الإنسان تدخلاً مباشراً كما في مجالات الهندسة الكيمياوية والبتروكيمياوية والطبية وغيرها.

    ساره محمد العمرو ..

    ردحذف